فشل عضلة القلب: كيف يؤثر على صحتك أعراضه الرئيسية وأفضل طرق الوقاية

13 سبتمبر 2024
النوبات القلبية
النوبات القلبية

يُعد فشل عضلة القلب من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى ضعف قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى جميع أجزاء الجسم، مما يؤثر على الأداء الوظيفي الأساسي.

وفقاً لموقع مايو كلينيك الطبي، فإن هذا المرض عادة ما يصيب عضلة القلب بأكملها، فما هي أعراض فشل عضلة القلب وكيف يمكن الوقاية منه؟

عيوب خلقية في عضلة القلب

يحدث فشل عضلة القلب في أي مرحلة عمرية، لكن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة، كما يوضح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية. قد يصيب المرض أحد جانبي القلب أو كليهما، ويحدث نتيجة عدة عوامل أبرزها داء الشريان التاجي، التهاب عضلة القلب، ارتفاع ضغط الدم، أو وجود عيوب خلقية في عضلة القلب. كما  قد تلعب الجينات الوراثية دوراً كبيراً في الإصابة بهذا المرض.

أعراض فشل عضلة القلب

تشمل أعراض فشل عضلة القلب الضعف العام، فقدان الشهية، الشعور بالغثيان والقيء أحياناً، زيادة الوزن بسبب تراكم السوائل، ألم الصدر، ضيق التنفس، وضعف التركيز. من الضروري على المريض استشارة الطبيب فوراً عند الشعور بهذه الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة. قد تتطلب بعض الحالات علاجات دوائية أو تدخل جراحي.

كيفية الوقاية من فشل عضلة القلب

يمكن الوقاية من فشل عضلة القلب باتباع نصائح هامة، مثل الإقلاع عن التدخين، تجنب الأطعمة المقلية والغنية بالدهون، ممارسة الرياضة بانتظام، وضبط مستويات ضغط الدم والسكر.