ما هو فضل صيام يوم عرفة؟ وأفضل الأعمال المستحبة

14 يونيو 2024
يوم عرفة
يوم عرفة فضل يوم عرفة صيام يوم عرفة

قدم الدكتور محمد عبدالمنعم، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، توضيحًا حول فضل صيام يوم عرفة، مشيرًا إلى أنه يعد من الأيام المباركة التي ينبغي فيها زيادة الأعمال الصالحة، وأبرز تلك الأعمال الصالحة هو الدعاء والذكر للحجاج وغيرهم.

أفضل الأعمال المستحبة في يوم عرفة

وأشار عبدالمنعم إلى بعض الأعمال المستحبة لغير الحجاج في هذا اليوم، حيث يُفضل عليهم صيام يوم عرفة. أما الحجاج، فينبغي لهم تجنب الصيام في هذا اليوم لكي لا يتعبوا أنفسهم ويكونوا قويين لأداء الوقوف بعرفة، مشيرًا إلى الحديث النبوي الذي يقول: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

قد يعجبك.. يوم التروية.. كيف يستعد الحجاج للانطلاق إلى مشعر منى؟

وأضاف الباحث الشرعي أنه يُستحب للصائمين بشكل عام أن يدعوا في هذا اليوم، فهو يوم مغفرة الذنوب، وأن الله يعتق فيه عبدًا من النار، ويفتخر بأهل الموقف أمام الملائكة.

صوم يوم عرفة

ويقول النووي في “المجموع”: “أما حكم المسألة فقال الشافعي والأصحاب: يستحب صوم يوم عرفة لغير من هو بعرفة”، بينما يرى ابن مفلح أنه “يستحب صوم عشر ذي الحجة، وآكده التاسع، وهو يوم عرفة، إجماعا”.

 

وفي سياق متصل، أوضح الباحث الشرعي أن للصائم عمومًا دعوة مستجابة في يوم عرفة، إذ يعد هذا اليوم يوم مغفرة الذنوب، ومن أفضل الأيام عند الله، وما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإن الله يباهي بأهل الموقف الملائكة.