هل ينبئ بالمزيد.. علماء: الأرض سجلت أعلى متوسط درجات حرارة يومية في تاريخها هذا الصيف

28 يوليو 2024
الأرض تسجل أعلى درجة حرارة يومية في تاريخها
الأرض تسجل أعلى درجة حرارة يومية في تاريخها

شهدت الأرض هذا الأسبوع تسجيل أعلى درجة حرارة يومية عالمية في تاريخها، حيث سجل مرصد «كوبرنيكوس» الأوروبي يوم 22 يوليو 2024 درجة حرارة قياسية بلغت 17.16 درجة مئوية، متجاوزة الرقم القياسي السابق الذي كان 17.09 درجة مئوية.

ويمثل الرقم المتوسط بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، أي متوسط درجات الحرارة ما بين شتاء قارص في جانب من جوانب الكرة الأرضية وصيف ملتهب في النصف الأخر.

يشير التقرير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق في القطب الجنوبي يساهم في تسريع ظاهرة الاحترار العالمي، مما يزيد من تأثيرها على مناخ كوكب الأرض. وأوضح المرصد أن درجات الحرارة العالمية تصل عادة إلى ذروتها بين نهاية يونيو وأوائل أغسطس، حيث ترتفع حرارة الكتل الأرضية الكبيرة في نصف الكرة الشمالي بشكل أسرع من قدرة محيطات نصف الكرة الجنوبي على التبريد.

وبحسب موقع «Arabiaweather»، فإن أعلى متوسط درجة حرارة يومية عالمية تم تسجيله سابقًا كان 17.08 درجة مئوية يوم 6 يوليو 2023، ليتم تجاوز هذا الرقم خلال يوم 22 يوليو 2024، الذي شهد تسجيل أكثر يوم حرارة في تاريخ الأرض.

التقرير يبرز أيضًا توقعات العلماء لعام 2024 كأحد أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق، وهو ما يتوافق مع ما ثبت من تسجيل أعلى درجة حرارة يومية في التاريخ قبل أيام قليلة.