وزارة الصحة تحذر من سرطان الجلد بسبب أشعة الشمس الحارقة

23 يونيو 2024
وزارة الصحة تحذر من سرطان الجلد بسبب أشعة الشمس الحارقة
وزارة الصحة تحذر من سرطان الجلد بسبب أشعة الشمس الحارقة

حذّرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة، لتجنب الإصابة بمشاكل ومضاعفات صحية خطيرة على الجلد.

مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس

أوضحت وزارة الصحة أن التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة يمكن أن يكون مفيدًا، ولكن التعرض المفرط خاصة في الأوقات غير المناسبة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. ومن أبرز هذه المشاكل هو خطر الإصابة بسرطان الجلد نتيجة التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية.

أنواع سرطان الجلد

في منشور تحذيري، بيّنت الوزارة أن هناك نوعين من سرطان الجلد:

سرطان الجلد الذي يحتوي على خلايا صبغية.

سرطان الجلد الذي لا يحتوي على خلايا صبغية.

وأكدت الوزارة أن كلا النوعين قابل للعلاج من خلال استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب.

نصائح الأطباء

ينصح استشاريو الأمراض الجلدية بتوخي الحذر عند التعرض لأشعة الشمس، نظرًا لما تمثله من خطر كبير على صحة الجلد. حيث يمكن أن تسبب حروقًا من الدرجة الثانية، وتزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، كما تساهم في زيادة حب الشباب، وانتشار التصبغات، وظهور التجاعيد، بالإضافة إلى زيادة النمش لدى أصحاب البشرة البيضاء، وزيادة قشرة الرأس.

الأوقات المناسبة للتعرض للشمس

يشير الخبراء إلى أن الوقت الأمثل للتعرض للشمس هو قبل الساعة 10 صباحًا وبعد الساعة 5 مساءً. وتعتبر الفترة من الساعة 10 صباحًا إلى 5 مساءً هي الفترة الأكثر خطورة للتعرض لأشعة الشمس، لذا ينصح دائمًا بتجنب التعرض للشمس خلال هذه الأوقات لتقليل المخاطر الصحية.