42 مليار دولار في 2023… صناعة التونةهى الأكثر قيمة بالعالم

26 يونيو 2024
42 مليار دولار في 2023… صناعة التونةهى الأكثر قيمة بالعالم

بلغ حجم سوق أسماك التونة العالمية نحو 41.94 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو من 42.96 مليار دولار في عام 2024 إلى 54.45 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.01%، وفقا لـ”fortune business insights”.

وهناك 6 أصناف من أسماك التونة، وهي: السمك الأزرق الجنوبي، السمك البيضي، السمك الأطلسي، التنين، السمك الأصفر، والباسيفيكي.

فالتونة من أهم الأسماك تجاريا وقيمة، وهي جزء أساسي من النظام البيئي البحري، ويشكل الصيد التجاري لأسماك التونة جزءا أساسيا من الاقتصاد الأزرق، مما يجعلها الأسماك الأكثر قيمة في العالم.

استهلاك التونة في العالم

زاد استهلاك سمك التونة المعلب في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة، فهي مصدر بروتين مرغوب فيه للغاية ومريح للتخزين ولا يحتاج إلى تبريد.

علاوة على ذلك، فإنه منتج سهل الشحن حيث لا توجد أو تكون تكلفة التبريد منخفضة، وبالإضافة إلى ذلك، يقوم المنتجون الرئيسيون بطرح منتجات جديدة لتلبية متطلبات المستهلكين. وهي عامل إيجابي آخر يدفع نمو السوق.

على سبيل المثال، في سبتمبر 2021، أعلنت علامة Thai Union John West عن إطلاق مجموعة جديدة من سمك التونة المعلبة غنية بالمغذيات في متاجر البقالة في المملكة المتحدة. المنتج متوفر بثلاث نكهات: الطاقة، المناعة، والقلب.